أسعار البيوت المحمية

أسعار البيوت المحمية هي التكلفة التي عليك دفعها عندما تُفكر في إنشاء بيتك المحمي الخاص. تعتمد أسعار البيوت المحمية في السعودية على العديد من العوامل، تتشابه في أغلبها مع ذات العوامل التي تتحكم في أسعار البيوت المحمية عالمياً، وتتفردّ في اشياءٍ أُخرى.

كيف يمكن تحديد أسعار البيوت المحمية؟

قديماً كانت الزراعة بدائيةً جداً، ثم تطوّرت قليلاً عملية زراعة الخضراوات فأصبحت تتم وِفق بعض الآليات البدائية التي تُشابه في فكرتها البيوت المحمية، حيث أنّ بعض الخضراوات توضع في الشمس ثم تُؤخذ إلى الظل بعيداً عن التقلبات الجوية المفاجئة. أمّا اليوم فبتنا نُشاهد الزراعة في البيوت المحمية.

أتت فكرة الزراعة في البيوت المحمية كبديل عن التمدد العمراني الذي اجتاح العديد من المناطق، التغيرات الجغرافية العمرانية التي تجتاح الأرضي الزراعية باتت كغول يفتك بها. والتقلبات الجوية غير المعهودة هي غول آخر. هذا الأمر أدّى إلى أن يبدأ المهتمون التفكير ببديل عن الزراعة الأفقية المكشوفة، فأتت الزراعة الرأسية، وفكرة المشاتل، والبيوت المحمية. حتّى أن المُزارع بات مُختلفاً عمّا كان في السابق. اليوم نرى مُزارعون بدوام جزئي، ومزارعون يبيعون منتجاتهم على الإنترنت، وغيره من الأفكار. هذا الاختلاف الكبير أدّى إلى تفاوت أسعار البيوت المحمية أيضاً، مِن أبرز العوامل التي تحدد سعر البيوت المحمية:

1.    أسعار البيوت المحمية بناء على نوع الزراعة

أسعار البيوت المحمية المخصصة للزراعات العادية تختلف تماماً عن أسعار البيوت المحمية المخصصة للزراعات المائية. فأنت عندما تفكر في البيوت المحمية للزراعات المائية تتحدث عن استهلاك أقل للوقود، والماء، والكهرباء. استهلاك أقل أيضاً في المبيدات الحشرية، تتحدث عن آفات أقل إن أحسنت التعامل وكنت ذا خبرة في المجال.

ربما البيوت المحمية المخصصة للزراعات العادية هي الأكثر شهرةً في السوق السعودي، بينما البيوت المحمية المخصصة للزراعات المائية لا تلقى نفس الاهتمام بسبب غياب ثقافة المزروعات المائية، وبسبب كون أكثر المزروعات المائية يُستخدم للزينة أو الحدائق. أي أنّ سوقه محدود بخلاف سوق منتجات البيوت المحمية التقليدية.

2.    أسعار البيوت المحمية بناءً على طبيعة العمل

عندما نتحدث عن البيوت المحمية أو الصالات الزراعية نحن نتحدث عن عمل يستمر 24 ساعةً في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، 365 يوماً في السنة. أنت تتحدث عن مُنشئةٍ لا تنام ولا تتوقف. تتحدث عن تحكم مستمر في العديد من العوامل: الرطوبة، الإضاءة، التهوية، وغيره من الأمور.

وبالتالي نرى أنّ أسعار البيوت المحمية تختلف بُناءً على عدد العمليات التي أتمتناها، أي بناءً على عدد العمليات التي حولنها من تحكم يدوي إلى تحكم ذكي، وبينما يعتقد البعض أنها أعلى تكلفةً لكن في الحقيقة هي تختصر لك بعض ما كُنت ستُنفقه على العمالة المستمرة التي عليها أنْ تُراقب البيت المحمي، ومن مميزات الأتمتة:

  • أكثر جودةً

    الحلول الذكية وأتمتة البيوت المحمية التي يتجه لها السوق السعودي الصاعد هي تحويل العمليات اليدوية القابلة للبرمجة إلى عمليات ذكية يمكن أنْ تدار عن بعد وِفق جداول زمنية محددة. من هذه العمليات: فتح النوافذ، فتح الستائر، تشغيل المراوح، الإضاءة، وغيرها من الأمور الأخرى. التوجه نحو الحلول الذكية يوافق الرؤية التي تتجه لها المملكة العربية السعودية في رؤيتها لعام 2030، ويواكب فيها السوق السعودي التطور العالمي الذي تشهده أسواق البيوت المحمية في شتى أنحاء العالم.

  •  التوفير في الطاقة

    المجسات الذكية والحساسات التي تُستخدم في البيوت المحمية توفر عليك قدراً كبيراً من المال كنت ستنفقه على الطاقة المهدورة. تلك المجسات تستشعر احتياج النبات للري، وتستشعر احتياج النبات للحرارة، وتعمل على الحفاظ على قوة المولدات المستخدمة في البيوت المحمية، وغيره من الأمور التي ستلمسها عندما تتجه إلى عمليات التطوير الذكي.

  • زيادة الإنتاج

    السوق السعودي الذي بات يشهد بعض الخضراوات والفواكه المحلية التي لم تكن تُزرع سابقاً في المملكة أكبر دليل على أن الاتجاه للبيوت المحمية يعمل على زيادة الإنتاج، فما بالك لو عززنا التكنولوجيا المستخدمة في هذه البيوت المحمية. ولمعرفة مدى جدوى استخدام البيوت المحمية نُقارن أسعار البيوت المحمية بالدخل العائد عند جني المحاصيل وبعد عمليات البيع. استخدام التقنيات الذكية تعمل على ضمان البيئة المستقرة للمزروعات، وتوفير المال الذي يُصرف على علاج الأضرار الناتجة عن الأخطاء البشرية غير المقصودة والإهمال البشري، وليس هذا فقط، بل إن عمليات الأتمتة ستُساعدك على تخصيص بعض الوقت في التخطيط للتوسع، بدلاً من بذل جميع وقتك في مراقبة البيت المحمي ومعالجة الأمور الطارئة.

3.    أسعار البيوت المحمية بناء على نوع البيت المحمي

تحدثنا عن نوع المزروعات، وعن طبيعة العمل، بينما أهم عامل قد يكون هو نوع البيت المحمي، يكون السؤال عن نوع البيت المحمي هو ثالث سؤال قد يوجهه لك صاحب مصنع البيت المحمي المورِّد لك. فأنت بعد تحديدك للزرع المُستهدف، ولمدى رغبتك في استخدام التكنولوجيا ستبدأ في اختيار نوع البيت المحمي الملائم مع العاملين السابقين. تتعدد أنواع البيوت المحمية: بلاستك، فيبر جلاس، بولي كاربونيت، الزجاج، البيت المحمي المكيف، والبيت المحمي العادي. كل نوع من السابق يختلف سعره. يُعد أكثر البيوت المحمية شعبيةً هو البيت المحمي البلاستيك لكونه في متناول الجميع حيث أن سعره أقل أسعار البيوت المحمية.

4.    أسعار البيوت المحمية بناء على المساحة

هناك فرق بين بيت محمي صغير في حديقة المنزل، وبين سعر الصالات الزراعية التي هي عبارة عن مجموعة من البيوت المحمية. المساحة عامل أساسي في تحديد أسعار البيوت المحمية.

5.    أسعار البيوت المحمية بناءً على مكان الشراء

في أرض الواقع هناك العديد من مصانع البيوت المحمية المُتنافسة في السوق السعودي، والتي يمكنك الشراء مِن خلالها، تتفاوت المصانع فيما بينما، وتتفاوت العروض. البعض يقوم باختيار الأقرب، والبعض يقوم باختيار المصنع صاحب أفضل سمعةٍ أو أفضل سعر. ضع أولوياتك ثم ابدأ في عملية الشراء.

الخلاصة

بينما أنت في بداية طريقك في البحث عن أسعار البيوت المحمية، هناك من اهتمّ فيك وسبقك في التفكير. لقد وفرنا عليكم – في مروج الرياض للبيوت المحمية – الوقت؛ وظفنا مِن أجلكم الخبراء، وأتمتنا مِن أجلكم بعض العمليات. لكي تنضموا إلى عاشقي البيوت المحمية وروّاد الأعمال فيها، عليكم التقدّم خطوةً للأمام. زروا موقعنا على الإنترنت، استفسروا عن كل ما يشغل بالكم، ضعوا ميزانيتكم، وسنضع بين أيديكم خبراتنا التي جمعناها مِن أجلكم، لنحصد سويّاً النجاح.

 

شارك المقال