اختيار بيت محمي في السعودية دليل شامل

اختيار بيت محمي في السعودية بطريقة صحيحة هو أول خطوة في نجاح مشروعك. لهذا إن كُنت في أول الطريق فإن هذا المقال وُجِد ليساعدك في اختيار بيت محمي في السعودية مُناسب لميزانيتك ومشروعك.

اقرأ أيضاً: 10 معلومات مهمة عن البيوت المحمية

كيف يمكن اختيار بيت محمي في السعودية؟

البيت المحمي هو البيت الذي يُستخدم لحماية النبات وتوفير أجواء ملائمة له تساعده على النمو. وعند اختيار بيت محمي هناك عدة عوامل أساسية مؤثرة منها:

1.    اختيار بيت محمي في السعودية اعتماداً على الحجم

المساحة وتكاليف البناء هما أهم عاملان يتوقف عليهم اختيار بيت محمي. وعند تحديد المساحة على الشخص أن يسأل نفسه عن بعض الأمور:

  • هل البيت المحمي موسمي؟
  • ما هي المرافق التابعة للبيت المحمي؟
  • ما عدد النباتات التي سيحتويها البيت المحمي؟
  • ما مقدار الشمس التي سيحتاجها البيت المحمي؟
  • ما الارتفاع المناسب للنباتات؟ (عند الإجابة على هذا السؤال علينا تحديد ارتفاع الجدار وارتفاع أعلى قمة في سقف البيت المحمي).

عند اختيار بيت محمي في السعودية اعتماداً على الحجم علينا أن ندرس دائماً كثيراً مِن التفاصيل، وأنْ نترك دائماً مساحةً إضافيةً لأي عامل لم ننتبه له أثناء وضع المخطط الأوَّلي، فبعض المزارعين يجد أنّ عدد النباتات والشتلات أكبر مما توقعه، أو يتفاجؤون بأنهم لم يأخذوا ارتفاع النبات في الحسبان أثناء اختيار البيت المحمي.

وإذا كُنت تعتقد أنّ بالإمكان استدراك بعض الأخطاء، فإنّ هذا وإن كان ممكناً إلّا أنّ تكلفة التوسعة أو ترقية البيت المحمي قد تكون أكبر من تكلفة إنشاء بيت محمي كبير مُنذ البداية. إذاً فإن اختبار بيت محمي في السعودية يجب أن يتم بعد دراسةٍ مستفيضة وافيةٍ، وأفضل من يُخبرك عن هذا هو استشارة الخبراء.

اقرأ أيضاً: البيوت المحمية في السعودية دليل شامل

2.    اختيار بيت محمي في السعودية اعتماداً على الاستخدام

  • يأتي الربح أحياناً من السبق في بيع المنتوج. وهذا يُلجئ بعض المزارعين لاستخدام بيت محمي لزراعة محصول في موسمه لكنهم يعتمدون على التحكم في الظروف التي ينبت فيها المحصول لحصده قبل الآخرين.
  • أما إن أراد الشخص الربح بزيادة المنتوج والبيع حتى بعد انتهاء الآخرين فإن اختيار بيت محمي في السعودية يتحكم في الظروف التي ينبت فيها المحصول إلى أقصى وقت ممكن، يجعل تاريخ الحصاد يمتد إلى أبعد من التاريخ الطبيعي لأي محصول آخر نبت في ظروف طبيعية خارج البيت المحمي.

ومُستخدمي البيوت المحمية يعلمون أنّ هذا أمر سهل إن أحسنّا دراسة العوامل التي تؤثر في النبات المُراد زراعته وعملنا على توفيرها في البيت المحمي. مِن هذه العوامل:

  • التدفئة.
  • التهوية.
  • الرطوبة.
  • الإضاءة.
  • وبعض العوامل الفرعية الأخرى.

 

اقرأ أيضاً: صيانة البيوت المحمية، دليل شامل.

 

3.    اختيار بيت محمي لزراعة النباتات الشتوية في السعودية

بعض النباتات تتطلب مناخاً قد لا يناسبه مناخ المملكة على الإطلاق. فأنت هنا يجب أن تُوفر درجة الحرارة المناسبة لاحتياج النبات. وعليك الانتباه لأمرين أثناء اختيار بيت محمي في السعودية لزراعة النبات الشتوي:

  • عليك أن تتذكر هنا أن غالبية البيوت المحمية صُمِّمت خصيصاً لتخزين حرارة الجو وخلق جو دافئ، بينما ما تحتاجه أنت هو بيت يوفر برودة أو جوّاً معتدلاً لنباتك، لهذا عليك اختيار بيت محمي في السعودية مزود بنظام التبريد التبخيري لتوفير أدنى درجة حرارة ممكنة في البيت المحمي بخلاف درجات الحرارة المرتفعة خارجه.
  • كما عليك أنْ تنتبه أنّ اختيار بيت محمي في السعودية لإنبات المزروعات الشتوية، يختلف عن عملية اختيار بيت محمي في السعودية لإنبات المزروعات في فصل الشتاء. فبينما تتطلب الأولى توفير مناخ شتوي بدرجة حرارة أدنى من درجة حرارة الجو في المملكة تتطلب العملية الثانية توفير درجة حرارة أعلى من الجو الخارجي وتُستخدم العملية الثانية لإطالة عمر المحصول الموسمي الذي ينتهي إنتاجه في الشتاء.

لهذا عند اختيار بيت محمي في السعودية كُن دقيقاً في المصطلحات التي تتبادلها مع المصنع. هذه الدقة تزيد من قدرة المصنع على توفير ما تُريد باحترافية، وحتى يتم حساب التكلفة بدقة متناهية وتوفير أفضل أسعار البيوت المحمية لك. فتكلفة بيت محمي للورد (Flower House) يختلف عن بيت محمي مُشمس (Sunshine)، يختلف عن بيوت إطالة عمر النبات (Grow More)، وغيرها مِن النماذج الأخرى.

 

اقرأ أيضاً: زراعة الفراولة في بيت محمي

 

4.    اختيار بيت محمي بأقل تكلفة

إلى أي مدى يكون البيت المحمي مناسباً؟ وهل تقليل التكلفة هو المهم أم نوعية البيت المحمي؟! للإجابة على السابق عليك الإجابة أولاً على التالي:

  • هل تريد اقتناء بيت محمي لممارسة الهواية؟ أم لبدء مشروع؟
  • هل الأرض المقام عليها البيت المحمي مناسبة للتوسعات المستقبلية التي يمكن الإعداد لها أم لا؟
  • هل قمت بإخراج كافة التراخيص والأوراق المطلوبة؟
  • هل يتوجب اقتناء بيت بأعلى كفاءة أم يُغني عنه أي نوع من أنواع البيوت المحمية؟
  • هل يحتاج البيت المحمي إلى أغطية إضافية خارجية أم أنّه مؤهل بالقدر الكافي ليناسب النباتات فيه؟
  • هل البيت مناسب لنوعية النباتات أم أنّه قد يتسبب في أضرار تؤدي إلى مخاسر؟

من المهم دائماً الإجابة على هذه الأسئلة قبل طلب أي بيت محمي حتى لا تتعرض لمخاسر بعد الإنشاء، وحتى لا يتعرض النبات للتلف. فمن المعروف أن البيوت المحمية جُعلت للحفاظ على النبات، لكن أي خطأ في اختيارها قد يؤثر سلباً على النبات.

ويجب التنويه أيضاً إلى أنّ أحد أبرز العوامل التي قد تؤثر في تكلفة البيت المحمي هي موسم النبات، فإن قررت زراعة نبات خارج موسمه ستكون التكلفة أعلى مما لو زرعت النبات داخل موسمه واستخدمت البيت المحمي فقط لإطالة عمر المحصول. ولهذا يُنصح دائماً المبتدئين في هذا المجال بتجربة زراعة محاصيل مثل الطماطم، البصل، الجزر، وغيره قبل الاتجاه لزراعة محاصيل لم تعتدها منطقتهم.

 

نصائح عند اختيار بيت محمي في السعودية

  • اهتم دائماً بقواعد البيت المحمي، واختره بأفضل جودة حتى يخدم على المدى الطويل.
  • اهتم دائماً بالصيانة الدورية للبيت المحمي واختر الأدوات التي تخدمك على المدى البعيد.
  • بعض النباتات قد تستطيع معها توفير المساحة الأفقية باستخدام الزراعة الرأسية. هذا وإن كان يقلل تكلفة المشروع لكنه يحتاج إلى تأسيس منذ البداية وأخذ ذلك بالحسبان عند تحديد ارتفاع البيت المحمي.
  • إن كان البيت المحمي سيُبنى في منطقة مهب رياح، فإن دراسة أثر الريح على اتجاه البيت المحمي مهمة خاصة عندما يكون البيت المحمي من النوع البلاستيكي.
  • ابتعد عن تأسيس البيت المحمي بالقرب من أشجار متهالكة قد تقع أو يقع جزء منها مُحدثاً ضرر، خاصةً في مناطق هبوب الرياح.
  • البيوت المحمية التي تتطلب مصدر كهربائي من المهم الاهتمام بإنشاء مصدر بديل في حال حدوث أي عطب طارئ للمصدر الأصلي.
  • لمن يستخدمون البيوت المحمية كعنصر سياحي عليهم الاهتمام بمظهرها الخارجي وبإنشائها قريبةً من طرق المواصلات العامّة حتى يسهل الوصول لها.

الخلاصة

النظرة السريعة العامة على عالم البيوت المحمية يجعلنا نفكر فيها على أنها تحديد مساحة ثم اقتناء بيت فقط. الهواةُ يكفيهم بيت محمي صغير قد لا تتعدى مساحته مساحة شرفة أو طاولة سفرة. المُزارع البسيط قد يختار بيتاً محمياً مناسب لإطالة عمر بعض محاصيله. أما المحترفون هم فقط من يقومون بدراسة كافة العوامل التي يتم وفقها اختيار بيت محمي في السعودية. هم ينظرون للمستقبل، ولقابلية العمل للتوسع.  هم فقط من يُفاضلون بين القدرة المتزايدة والمساحة الفعلية، بين الشمس المتاحة وبين الحاجة للحرارة الفعلية.

وبين شراء بيت محمي من البلاستيك أو البولي كاربونيت، إلى شراء بيت محمي أو صالة زراعية من الزجاج المقوّى، هناك فارق كبير. اختيار بيت محمي في السعودية من الزجاج المقوّى المتين قد يبدو أكثر تكلفة لكنه خيار ممتاز إن كانت ميزانيتك تسمح بهذا.

الآن، يمكنني أنْ أُخبرك أنّك جاهز لاقتناء أول بيت محمي لك، هل حددت خياراتك؟ شارك هذا المقال على السوشيال ميديا وأخبرهم عن رأيك.

 

 

شارك المقال