البيوت المحمية: 10 معلومات يجب أن تعرفها

البيوت المحمية هي تقنيات تُستخدم لتهيئة ظروف معينة للنبات حتى ينمو بشكل صحي. يختلف هيكل  البيوت المحمية لكن تتحد في الفكرة النهائية التي صًمِّمت مِن أجلها. كما شهدت المملكة العربية السعودية صعوداً في استخدام البيوت المحمية في الأونة الأخيرة، وربما أشهر أنواع البيوت المحمية في السعودية هو البيت البلاستيكي. لكن هناك بعض المعلومات التي يجب أن نعرفها عن البيوت المحمية.

 

10 معلومات عن البيوت المحمية

1. البيوت المحمية ليست فكرة جديدة

في العهد الروماني القديم أراد أحد الملوك أن يأكل خياراً بشكلٍ يوميٍّ على مائدته، مما قاد مزارعوه لأن يزرعوا الخيار في عرباتٍ متنقلةٍ تُوضع نهاراً في الشمس وليلاً في أماكن دافئة. ثمّ تطوّرت فكرة الزراعة المحمية رويداً رويدأ لتُكتب عام 1459على يد الطبيب الكوري جيون سون (Jeon soon)في كتابٍ بشكلٍ شبه مفصلٍ، ثمّ تتطور لتُصبح ما هي عليه الآن.

2. البيوت المحمية ليست فقط للمَزارع

البيوت المحمية وإن كانت دارجة الاستخدام في المزارع إلا أنّ هذا لا ينفي إمكانية استخدامها في حديقة منزلك أو الشرفة ولو بشكلٍ مُصغَّرٍ. يمكنك امتلاك بعض الأواني، البذور، وتسريع التنبيت عن أوانه بوضعه في بيت مَحمي مناسب مخصص لهذا العمل، حتى أنّ البيت المحمي يمكن استخدامه أيضاً في زراعة الأسطح لمن يُحبون الزراعة وتحضير خضارهم بأنفسهم في المناطق المدنية. لكن أثناء قيامك بهذا بنفسك لا تنس مراقبة الحرارة، التهوية، التسميد، صرف المياه وغيرها من الأمور التي تُعزز نجاح تجربتك. أو طلب الفريق المختص مِن الشركات الموثوقة لتصميم أنسب بيت محمي مِن أجلك. تتعدد أنواع البيت المحمي. اختر ما يتناسب مع مساحتك التي تود زراعتها وتحويلها لبيت بلاستيكي، ولا تقلق التصميمات تُناسب حتى المنازل العصرية الحديثة.

3. البيوت المحمية متعددة الاستخدام

ليس شرطاً أنْ تضع نوعاً واحداً من النبات في البيت المحمي. يمكن للبيت المحمي الواحد أنْ يتسع لعدة أنواع من النباتات التي تُستنبت في ذات الظروف. مثلاً يمكن زراعة خضروات مِن موسم واحد، أو إنشاء مشاتل ورود مختلفة. كما توفر التكنولجيا تحكماً في الجو، فتستطيع الزراعة فيه صيفاً وشتاءً وطِوال أيام العام، بينما كان يضطر بعض المزارعين سابقاً إلى انتظار الموسم المناسب للزراعة.

4.يمكنك التغيير

هذا العام ربما تزرع في بيتك المحمي البقدونس، العام القادم يمكنك تغيير ذلك وزراعة نوع آخر فيه. أي أنه ليس شرطاً أن يتم استخدام البيت المحمي لنفس النبات كل عام. عليك فقط أنْ تُحدد مُنتجك، أن تُحدد التربة الجيدة والتي عليها أنْ تحتوي على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، وذلك عبر شراء الخلطات الجاهزة المُخصصة بالنوع الذي تُريد زراعته. والاهتمام بدرجة حموضة التربة، والاعتناء بالسماد الموسمي المتجدد. ثم البدء في مشاهدة النبات وهو يزداد طولاً وجمالاً. حافظ على سلامة التربة، سلامة البيت وصيانته الدورية، وسيُحافظ البيت على نباتاتك.

5. البيوت المحمية مرنة

تتميز العديد من البيوت المحمية بسهولة الفك والتركيب، كما تتميز أيضاً بمرونة الأجواء فيها ومرونة التحكم فيها على مدار العام، بالتالي ستستطيع تجاهل الجو الخارجي طِوال مواسم السنة وزراعة ما تُريده في أي وقت. بعد استخدام البيت المحمي ستتغلب على درجات الحرارة العالية، الجفاف، الأمطار الغزيرة، وغيره من الظروف التي قد تضر النباتات غير المغطاة. قم بوهب نباتك بيئةً صحيّةً حتى يهبك النباتُ جَمالاً دائماً.

6. جذابة

صحيح، جميعنا نهتم بالمنظر الجمالي حتى عندما نمارس الزراعة في المساحات الواسعة أو في الحدائق المنزلية؛ لهذا باتت البيوت تتميز بالتنوع الشكلي، إلى جانب تنوع المكونات المُستخدمة في تصنيعها. الآن، يمكنك طلب ما تشاء ليتناسب مع مساحتك، ومع الشكل العام لحديقتك. كل ما عليك هو طلب أحد أرقامنا، أو مراسلتنا بما تريد، ونحن سنقوم بتحديد ما يُناسبك وِفق الميزانية الخاصة بك.

7. يمكنها الحماية لكنها تحتاج للمراقبة

عندما نتحدث عن الإيجابيات فإننا يجب أن نكون واقعيين، البيوت المحمية هي كأي أداة زراعية أخرى تحتاج المتابعة والصيانة، كما أنها تحتاج إلى متابعة الحشرات، وإن كانت البيوت المحمية أقل تعرضاً للحشرات لكن هذا لا يعني الخلوّ التام. لكنّك على الأقل ستضمن حماية مزروعاتك من الطيور، الحيوانات الكبيرة البرية، ومن الأيدي العابثة.

8. قلة استخدام الماء

في كثير من البيوت المحمية تقل الحاجة لاستخدام الماء، حيث أنّ البيت المحمي يمتلك نظام رطوبة خاص، أما الماء فيُستخدم فقط عند جفاف التربة الشديد،  وتتم السُقيا بالري اليدوي أو التنقيط حتى لا يتم إغراق الزرع بالماء. وتُعد هذه الميزة في تقليل الرطوبة عاملاً يُقلل ظهور الآفات التي تنشط في البيئات الرطبة، وبالتالي ديمومة أكثر للنبات وفُرَص أكبر لازدهاره. ومع هذا وعند نقل نباتاتٍ جديدةٍ لبيتك المحمي عليكَ دائماً أن تتأكد مِن خلوِّها من الأمراض والآفات حتى لا تُنقل لبيتك الزجاجي وتدمِّر لك ما فيه. المتابعة الأولية، وطلب الصيانة الدورية مِن الفِرَق المتخصصة يجب أن يبقى مِن أولوياتك.

9. متعددة الفوائد

البيوت المحمية وإن كان البعض يعتبرها نوعاً مِن الرفاهية للمزروعات، إلا أنّها في الحقيقة قد تُغطي تكاليفها وزيادة بما يعود بالمردود المالي الكبير على الشخص، فيمكن صنع استراحة تتضمن بيع مَنتوج البيوت المحمية: كمزارع الفراولة، وكاستراحات الخضار غير المعدل وراثياً. كما أنّ هواة الزراعة باستخدامهم البيوت المحمية فإنهم سيحصلون بكل تأكيد على ناتج أفضل؛ ليس عليهم بعد الآن القلق بشأن مزروعاتهم مِن أن تتعرض لعاصفةٍ أو حرارة عاليةٍ أو منخفضةٍ عن اللازم. لهذا إن كنت أحد أصحاب مشاريع الزراعة الريادية، أو هاوياً، لا يجب عليك تفويت هذه الفرصة، تواصل الآن واطلب البيت المحمي الخاص بك وابدأ مشروعك الريادي الذي قد يغطي نفقاته ثم يعود عليك بالأرباح بعد تخطيك عامك الأول.

10. قابلة للتوسع

مَن جرّب الزراعة، يعلم عِلم اليقين أنّ البدء في هذا المجال يعني الاستمرار فيه، أولئك مَن زرعوا ريحاناً على نوافذهم أو بعض الورد يعلمون أيُّ مُتعة تُجنى من مشاهدة النبات ينمو ويترعرع. البيت المحمي هو طريقتُك في تدليل نباتاتك. كما أنه طريقتك في استغلال المساحات، وزيادة الدخل. لهذا نرى أنّ كثيراً مِن أفكار المشاريع الريادية الصغيرة بدأت تدور حول إنشاء بيت محمي  في حديقة المنزل أو سطج البيت.

الخلاصة

بغض النظر عمّا ترغب في زراعته في البيوت المحمية، فإن البيوت المحمية بشكل عام مفيدةٌ ممتعةٌ تُسهل عملية النمو وتُسرعها؛ لتحسينها الظروف الخاصة حيث تجعلك تمتلك قدرةً أكبر على التحكم في مناخها. البيوت المحمية هي حديقتك التي يمكنك ممارسة عدة هوايات مِن خلالها، البيوت المحمية تبدأ من طاولة صغيرة في شرفتك عليها بعض النباتات وتتم تغطيتها، إلى مساحات كبيرة تُزرع بالعديد مِن الأنواع.

دع خيالك ينطلق، واطلب بيتك المحمي الآن، فِرقنا جاهزة، مُعداتنا تقنياتها عالية، المهم أن تكون مستعداً لبدء مشروعك وتنميته.

شارك المقال