الصالات الزراعية السعودية: تطورات, أسعار, وأنواع

الصالات الزراعية السعودية هي اتِّحاد بيوت محميةٍ مع بعضها البعض، مساحتها تعتمد على الأرض التي ستُبنى عليها، وعلى كمية ونوعية النبات الذي سيُزرع في داخلها، تمتلك الصالات الزراعية الحديثة هياكل تختلف عمّا كانت عليه الصالات الزراعية فيما مضى. وتُعتبر الصالات الزراعية مِن أقدم الأفكار الزراعية، أو يمكن القول أنّها صُنعت في بداية الأمر كنوع مِن الرفاهية ثم انتشرت لتُلبي بمنتوجاتها احتياجات العامة طوال العام خاصةً مع ازدياد عدد السكان على الكرة الأرضية.

أنواع الصالات الزراعية السعودية

بُناءً على طلب العملاء يتم تنفيذ التصميمات بحسب المساحة المطلوبة، والمواصفات الخاصة للعميل. الصالات الزراعية السعودية تَستخدم أحدث التقنيات وأحدث المواد ذات الجودة المرتفعة. أمّا الجودةُ فتعتمدُ على: المادة المستخدمة، والمواصفات الخاصة بكل صالةٍ زراعيةٍ مُنشئةٍ. وللصالات الزراعية عدة أنواع، مِن هذه الأنواع:

1. الصالات الزراعية السعودية المُكيفة

تمتلك الصالات الزراعية السعودية المكيفة مراوحاً تُمكنها مِن تحسين درجة الحرارة داخل الصالة الزراعية، وتغيير الجوِّ فيها للأفضل، إلى جانب وجود حسّاسات للحرارة وبعض الوسائل التقنية التي تنهض بالزراعات المُغطاة للأفضل. يختلف عدد المراوح في الصالات المكيفة باختلاف المساحة، وباختلاف النبات، وباختلاف المواصفات القادمة مِن طرف العميل، سواءً كانت صالاتٌ زراعيةٌ مكيفة منحنية أو صالات زراعية مكيفة قائمة الجوانب.

2.    الصالات الزراعية السعودية العادية

الصالات الزراعية السعودية العادية هي كالصالات الزراعية المكيفة، عبارة عن عدة بيوت محمية متصلة مع بعضها البعض بها أقواسٌ نِصف دائرية، أمّا إن كانت عاديةً قائمة الجوانب فإن الأقواس تكون مرفوعةً بأعمدةٍ مِن الفولاذ الصلب المغطى المُعدّ ليقاوم الحرارة والصدأ. عادةً ما تكون الصالات الزراعية مصنوعة مِن البلاستيك. والبيوت البلاستيكية تختلف في الشكل عن تلك الزجاجية أو المصنوعة مِن الفايبر جلاس.

3.    الصالات الزراعية السعودية الزجاجية

التكنولوجيا المتطوِّرة وفَّرت للإنسان أحدث، وأقوى الوسائل التي يمكن له استخدامها لإنشاء أفضل الصالات الزراعية. تتميز الصالات الزراعية الزجاجية بأنّها أفضل الصالات للتمثيل الضوئي مما يُساعد على إنتاج نبات بمواصفات عالية. لكن ورغم هذه الميزة المهمّةُ إلا أنّه يبقى زجاجاً، أي أنّه سهل الكسر جَرّاء الظروف الجوية أو الضربات القوية. ورغم اسمه زجاجي إلا أنّ الأعمدة المُستخدمةُ في البناء هي عبارةٌ عن فولاذ قوي مغطى بطبقة تحميه مِن الصدأ والرطوبة والحرارة وغيره مِن العوامل. تكلفة هذه الصالات أعلى مِن غيره، كما أنها تحتاج إلى رعايةٍ دائمةٍ.

4.    الصالات الزراعية السعودية فايبرجلاس

أقل تكلفةً مِن الصالات الزراعية الزجاجية، نفاذيته للضوء عالية لكنها أقل أيضاً من الصالات الزراعية الزجاجية، مع مرور الوقت يتحول لونه مِن الأبيض إلى الأصفر مما يُقلل مِن اشعة الشمس، وبالتالي جودةً أقل للنبات.

5.    الصالات الزراعية السعودية البلاستيكية

بيوت محمية بالبلاستيك مرفوعةً على أعمدةٍ من الصلب المضاد للصدأ والحرارة، ذات شكل مميز عبارة عن أقواس، وهي رخيصة الثمن، سهلة النقل، وسهلة التجديد، لكن أبرز عيوبها أنها قد لا تقاوم الشتاء القارص والرياح الشديدة. تُعتبر الصالات الزراعية البلاستيكية أكثر أنواع الصالات الزراعية انتشاراً لسعرها الاقتصادي، وتقديمها ذات العمل بجودةٍ مقبولةٍ مع ارتفاع نسبة المخاطرة المتعلِّق بتقلبات الجو. غير ذلك فإن الصالات الزراعية هي خيار ملائم لأصحاب المشاريع الناشئة، ولهواة الزراعة في بداياتهم.

6.    الصالات الزراعية السعودية بولي كاربونيت

تُعد صالات البولي كاربونيت مِن أحدث تقنيات الصالات حيث أنّها تجمع مزايا الزجاج مع الفبرجلاس، النقاء والشفافية العالية بجوار المتانة. تتحمل الحرارة العالية، والبرودة العالية كذلك.

ما هي الأسس التي يتم وِفقها بناء الصالات الزراعية السعودية؟

يتم بناء الصالات الزراعية السعودية وِفق أفضل المعايير العالمية للجودة، ويعتبر الاستثمار في هذا المجال دون درايةٍ مُخاطرةً، لكنه ليس بالمجال الصعب، فمع بعض الخبرة والدراية مِن فريق العمل فإن الاستثمار في الصالات الزراعية السعودية يعمل على تلبية السوق طيلة السنة والعودة على المستثمر بدخل جيد. إلى جانب أن هذا النوع من الاستثمار يُلاقي ترحيباً من داعمي المشاريع الناشئة غالباً.

عوامل نجاح المشاريع الريادية في الصالات الزراعية السعودية

يمكن اختصار عوامل النجاح في كلمتين “جودة الاختيار” ونعني به كل التفاصيل ابتداءً مِن اختيار الشركة المُنشئة للصالات الزراعية إلى أن نصل إلى المكان المقام عليه، بين ذلك العديد مِن التفاصيل مِنها:

  • هيكل مناسب قوي يسمح بتغيير الهواء ومرور الشمس.
  • أرض جيدة ليست بالمنخفضة فتجتاحها السيول ولا مرتفعةً شاقة الوصول.
  • ديمومة المشروع تعتمد على الصيانة الدائمة للصالات الزراعية.
  • أرض مُتابعةٌ بشكل دائم لإنتاج جيد.
  • طرق ري حديثة.
  • تغذية التربة بشكل دائم بالفيتامينات ومتابعة لما يظهر عليها وعلى النبات مِن آفات.
  • اختيار النبات الذي سيتم زراعته وفق أبعاد الصالة الزراعية التي تم إنشاؤها بحيث يتلاءمان مع بعضهما البعض.
  • المتابعة الجيدة خلال فصل الشتاء حتى لا تتعرض الصالة الرياضية لأي أضرار قد تعود بالضرر على موسم الزراعة كله.
  • الانتباه وعدم نقل نباتات مصابة إلى البيوت السليمة، وكذلك متابعة العاملين المُتنقلين بين البيوت.
  • التعقيم ومتابعة الآفات بشكل دائم.

دور التكنولوجيا في تحسن الصالات الزراعية 

كانت البيوت المحمية والصالات الزراعية فيما مضى تملك شكلاً مُبسطاً، بينما الآن أصبح كل شيء فيها يمكن إدارته بالتكنولوجيا. مثل:

  • متابعة درجات الحرارة.
  • متابعة الري.
  • متابعة نمو النبات والعاملين عبر الكاميرات إن تطلب الأمر.
  • التشغيل الآلي أو عن بعد للري والمراوح.

الخلاصة

تتعدد أنواع المزروعات التي يتم استنباتها في الصالات الزراعية. هناك الطماطم، الورد، الخضار، والفراولة وغيره. يعتمد نجاح المشروع الزراعي أولاً على اعتمادك على شركةٍ قويةٍ تبني الصالات الزراعية وفق أجود الشروط وأعلاها. إن كنت تود بدء استثمارك الآن، لا تتردد في الاتصال بنا، فرقنا الخبيرة تصل إليك، تُقيِّم الأرض، وتُعد لك أفضل الصالات وفق ميزانيتك وبما يتناسب مع مشروعك.

شارك المقال