المشاتل مشروعك القادم: دليل إرشادي

المشاتل هي تلك الأماكن التي يتم تخصيصها لغرس وزراعة النباتات الصغيرة. تُتْرَك هناك حتى يشتد عودها وتكبر ليتم بيعها أو زراعتها في أرضها. كما أنّ المشاتل يمكن تعريفها بطريقة أخرى على أنّها تلك المساحات مِن الأراضي التي يتم تخصيصها لعملية الإنبات بعيداً عن العوامل الجوية المُتغيرة.

أنواع المشاتل

تتعدد أنواع المشاتل، ويتم تصنيفها بُناءً على الهدف منها، من أشهرها:

1.    المشاتل الخاصة

وهي مشاتل يرعاها الشخص بنفسه أو أحد العاملين في منزله بهدف الحصول على أزهار ونباتات لحديقته الخاصة أو مزرعته. عادةً ما تكون هذه المشاتل صغيرة الحجم داخل أحد البيوت المحمية المصممة خصيصاً لهذا الغرض.

2.    المشاتل التجارية

هي الأماكن التي يتم فيها الاعتناء بالنباتات بهدف بيعها بعد ذلك، وعادةً ما تتضمن تلك الأماكن ليس فقط النباتات، بل التربة الزراعية، الأدوات الزراعية، وغيره. المشاتل التجارية الكبيرة وإن كان بعضها يتم وضعه في الهواء الطلق إلا أن البعض الآخر يتم وضعه في الصالات الزراعية بهدف حمايتها من التغيرات الجوية ولزيادة المنتوج في كافة المواسم. بعض المشاتل التجارية تكون كبيرةً جداً حتى أنها تُدر الدخل ليس مِن مجرد عمليات البيع، بل أيضاً مِن فتح أبوابها للزائرين ومُحبي الطبيعة، ومحبي الجلسات. حيث يتم تقديم بعض النصائح والإرشادات وتوفير أماكن ترفيه بجوار تلك المشاتل فيتحول العمل من فكرةٍ صغيرةٍ إلى ساحة عمل كخلية النحل.

لماذا يلجأ الأشخاص إلى المشاتل؟

الهدف الأساسي هو إنتاج النبات الصغير فيها، حتى يقوى. لكن لا تتوقف الفائدة عند هذا الحد بل هناك العديد مِن الفوائد الأخرى مثل:

  • حماية النباتات الأصلية والبذور الأصلية التي يتم منها صناعة النباتات الفرعية.
  • تعزيز الزراعة بالشتلات الخضرية.
  • تحسين الشتلات الناتجة عن طريق حمايتها من الحشرات والآفات التي قد تُصيب النباتات في الهواء الطلق.
  • إلى جانب أن هذه المشاتل توفر العمل لعديد مِن الأيدي العاملة، وتُدر الدخل على أصحاب المشاريع الصغيرة وهواة الزراعة من الشباب.

لماذا قد يلجأ الأشخاص إلى تجارة المشاتل؟

المشاتل هي أحد المشاريع التي يمكن البدء فيها مِن حديقة المنزل الخلفية، فيمكن للشخص إنتاج شتلاته الخاصة، وبعد نجاحه في هذا الأمر يتم التوسع ليُنتج في مشتله الصغير نباتاتٍ للبيع بعد ذلك. حتى أن بعض الأشخاص يقومون بفتح المشاتل على أسطح منازلهم بعد تجهيزها لهذا الأمر. أي أنّك وحتى تبدأ مشروعك الصغير لا يجب أن تمتلك مساحة كبيرة، بل يمكن البدء فيها مع مساحة صغيرة تصلها الشمس.

كيف يتم اختيار نباتات المشاتل؟

عملية البستنة سواءً للخبراء أو الأشخاص الجديدين في هذا المجال تعتمد على اختيار زراعة النباتات المشهورة في تلك المنطقة والتي يكثر عليها الطلب، أو زراعة النباتات النادرة والتي قد يكون بيعها أقل لكن يتم تعويض ذلك في سعرها؛ حيث يتم بيعها بسعر أعلى يغطي تكلفة الزراعة والاعتناء وأجر العاملين عليها.

هل يجب أن يمتلك أصحاب المشاتل محالّاً لبيع نباتاتهم؟

لا، فيمكن أن يتم البيع مِن خلال المشتل نفسه، لكن هذا الأمر قد يكون صعباً إن كان المشتل بعيداً عن المناطق المأهولة بالسكان. كما يمكن لصاحب المشتل نقل نباتاته لمتجر آخر في المدينة والسوق والاتفاق معه على نسبة من عمليات بيعه للنباتات. أما أحدث صيحات بيع نباتات المشاتل هو عملية البيع عبر الإنترنت، سواءً عبر صفحات التواصل الاجتماعي، أو عبر المتاجر الإلكترونية.

وصايا لنجاح عمليات بيع المشاتل

1.    تجارة بيع المشاتل

إن كان عملك هو بيع أبنية المشاتل فإن أول طُرق النجاح هو تكوين سمعة جيدة مِن حيث تقديم مشاتل بتقنيات جيدةٍ، أو توفير المتابعة والصيانة بعد عمليات البيع، مع الاهتمام بالنوعية المناسبة لسعر العميل والزبون. والعملاء دائماً يُحبون الهدايا المجانية والعروض المجانية التي تُقدم مع عمليات الشراء المدفوعة.

2.    تجارة بيع النباتات في المشاتل

صاحب الخبرة يعرف كيف يُروِّج لمشروعه، أما المبتدئ فعليه أن يبذل جهداً في التسويق، والتواصل مع الزبائن. وأول بوادر النجاح تأتي عندما يتحدث عنك الآخرون عبر صفحات السوشيال ميديا، لهذا عليك أن تهتم بالحصول على سمعة جيدة، ومعرفة كيفية اختيار أفضل سعر لمُنْتَجك.

الخلاصة

الصبي الصغير الذي كان يلهو ذات يوم في حديقةٍ أصبح الآن شاباً يؤسس عمله التجاري في المشاتل، المشاريع الناجحة كما يقول نيل باتيل تأتي مِن التجارب الذاتية أو التعلّم والقراءة. ومشروع إنشاء مشتل بشقيه الهندسي أو الزراعي يعتمد على عوامل أساسية مِنها: جودة المُنتج، المنافسة في السعر – لكن ليس على حساب الجودة، ومهارة خدمة العملاء التي بدورها تنجح مع تقديم الردود السريعة والتواصل الفعّال. إنْ استطاع الشخص ضمان تلك الثلاثة فإن تجارته أو مشروعه قد يتحول مِن عمل صغير إلى مدينةٍ سياحيةٍ إن أحسن التصميم والتسويق واختيار المكان.

أما ما نقدمه نحن لكَ، فهو مشاركتك النجاح، والسعي معك لتحقيق حلمك. تواصل مع فِرقنا، واطلب خدمتك الآن، مغامرتك في البستنة اتركها علينا، قدّم لنا سعرك ومواصفاتك، ونقدم لك المُنتج والإرشادات. معنا حلمك يتحول إلى حقيقة.

مروج الرياض للمشاتل والبيوت المحمية هي طريقك للوصول، تواصل معنا الآن.

شارك المقال