صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية، دليل شامل

 

صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية هي أحد أفرع عمليات المراقبة للبيوت المحمية والصالات الزراعية. متابعة البيت المحمي تتطلب مِنك دائماً التدخل لإطالة عمره عن طريق إصلاح أي خلل قد حَدَثَ فعلاً، أو تحسين الموجود تجنُّباً لأي خلل قد يطْرأ نتيجة التقصير.

أقسام صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية

1.    صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية قبل الضرر

نقصد بهذا القسم المتابعة الدورية لمنع حدوث المشاكل، أو تدارك أي طارئ بشكل سريع. لعل أبسط طرق الصيانة هي التخطيط الجيد منذ البداية: اصنع مسافات مناسبة للسير بداخل البيت المحمي، اجعله مناسباً للنبات، تأكد من أوقات الزراعة المناسبة قبل البدء، وغيره من بعض البديهيات. أما الأمور التقنية المهمة فيمكن تلخيصها في التالي:

·        التحكم في درجة الحرارة (Temperature control)

نمو النبات في الأساس هو نِتاج عملية التمثيل الضوئي المُعتَمِد على أشعة الشمس. ارتفاع الحرارة الزائد نتيجةَ خللٍ ما في مراوح البيت المحمي أو أي سبب آخر، سيؤدي إلى إحداث ضرر في النبات. لحماية مزروعاتك عليك متابعة طُرق التهوية، والمراوح، وطُرُق قياس درجات الحرارة، والتأكد أنّ جميعها يعمل بشكل صحيح. بعض مشاكلا المراوح سهلة الحل، تعديل سير المروحة، تغييره، تنظيف المروحة وغيره مِن الأمور البسيطة، لكن هناك مشاكل أكبر قد تواجهك أثناء العمل بحسب نوع البيت، كفاءة الموتور، ضغط الماء المُستخدم في تبريد بعض البيوت المحمية وغيره. لهذا عليك التعاون مع خبير صيانةٍ لتحديد المشكلة بدقةٍ وإزالتها في أسرع وقت قبل أنْ تؤثر المشكلة على نمو نباتاتك.

·        التحكم في الرطوبة (Humidity control)

بخار الماء هو أحد القضايا المهمة التي يجب عليك متابعتها كصاحب بيت محمي أو صالة زراعية. الرطوبة العالية تعني أضراراً وآفات لمزروعاتك، انسداد المسامات وموت النبات، الموت نتيجة زيادة الرِّيّ، وغيره. لهذا يجب عليك دائماً التأكد من أنّ طرق قياس الرطوبة تعمل بشكل صحيح.

·        التحكم في التربة (Soil control)

زيادة الماء في التربة أو قِلّة الماء تؤثر على المحصول: نموه، وجودته. كما أنّ الآفات التي تُصيب التربة ووجود القوارض وغيره قد يؤثر أيضاً على نباتاتك في البيت المحمي والصالة الزراعية. لهذا عليك دائماً متابعة التربة، ومتابعة نمو النبات فيها، ومتابعة ما إذا كان هناك أي أثر للقوارض فيها وغيره.

·        مستوى الماء (Water-level)

حموضة الماء، وصوله لجميع النباتات، امتصاص التربة له، وجود تسريب أو تراكم، عمليات الرش وملائمتها لنوع النبات، وغيرها من العوامل الأخرى التي يجب ملاحظتها بدقة.

·        الحساسات الضوئية (Light dependent resistor)

الحساسات الضوئية أو المُقاومات  الضوئية (LDR)، هي أحد التقنيات الحديثة التي تُستخدم في صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية، تعمل على معرفة الضوء القادم وقياسه ومدى احتياج البيت المحمي لزيادة الضوء بطرق صناعية أو تقليله. متابعة هذه الحساسات الضوئية أمر مهم للتأكد دائماً من قدرتها على إعطاء نتائج صحيحة.

 

2.    صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية بعد الضرر

صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية بعد الضرر عادةً ما تكون أكثر تكلفةً مِن صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية قبل وقوع الضرر. وهذه العمليةُ قد تأتي نتيجة استجابةٍ لطارئ غير متوقع، أو نتيجة استجابةٍ لضرر حدث بعد إهمال. أياً كان السبب فإنّها مُعقدةٌ بعض الشيء، وقد لا يمكن تجنّب أضرارها الجسيمة، لكنّها تكون بهدف تخفيف الضرر قدر الإمكان.

عادةً ما تنقسم صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية بعد الضرر إلى:

  • صيانة المرافق المتضررة بشكل جزئي.
  • استبدال المرافق المتضررة بشكل كامل.
  • التغيير الكامل للبيوت المحمية والصالات الزراعية.
  • تفكيك البيوت المحمية والصالات الزراعية وإعادة بناءها مرةً أخرى للعديد من الأسباب.

فوائد صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية

  • مراقبة جودة المياه
  • توفير تربة صحية خالية من المشاكل.
  • جعل البيوت المحمية أكثر ذكاءً وأكثر ملائمة للبيئة.
  • تقليل تكلفة الصيانة بعد الأضرار عن طريق تجنّبها وتحسين المنتوج.
  • إطالة عمر البيت المحمي ومحتوياته.

الآليات المستخدمة في صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية

1.    إنترنت الأشياء

تُعتبر أحد أهم التقنيات المُستخدمة في المتابعة الدورية بهدف الصيانة المُسبقة قبل الضرر هي تقنية إنترنت الأشياء (IoT) وهي ليست تقنية مُنفردة بل هي تقنية تَستخدِم الحساسات الحرارية، والضوئية وغيرها مِن المجسات المُتصلة بالإنترنت، بحيث يتم مراقبة البيت المحمي أو الصالة الزراعية عنْ بُعد، أي خلل يُلاحظه الذكاء التقني يقوم بإرساله للمسؤولين أينما كانوا، وعلاج المشكلة يتم عن بُعدٍ أيضاً. بل حتى أنّ بعض المشاكل البسيطة يتم حلها بشكل آليٍّ دون الرجوع إلى المسؤول البشري. تُقدِّم البيانات الذكية المَجمُوعة بشكل دوري بهذه التقنية معلوماتٍ شاملة تُساعد في تحسين مستوى الزراعة، كما تجعل الاستجابة للطوارئ أسرع، ويمكن على أساسها جدولة أعمال الصيانة الأكبر.

2.    الهاتف

يتم استقبال المعلومات المُجمّعة في مكان ثم إرسالها مرةً أخرى بشكلٍ آلي عبر الهاتف، تتعدد استخدامات الهادف، مِنها مُستَقْبِلٌ فقط، ومنها ما يكون لإعطاء الأوامر أيضاً والتدخل في الحالات الطارئة عن بعد. يعتمد هذا على نوعية الأدوات المُستخدمة في عمليات المتابعة والصيانة.

3.    الكشف البشري

مهما كان الذكاء الزراعي متوافراً فلا بدَّ دائماً من الوجود البشري، فحتى الآلات المُستَخْدَمة يجب متابعتها بشكل دوري والتأكد من سلامتها. والكشف البشري يتطلب وجود فريق متميز ذي خبرة، وأفضل فرق الصيانة هي تلك التي قامت بتركيب البيت المحمي أو الصالة الزراعية. لهذا عند قيامك بشراء بيتك المحمي أو صالتك الزراعية تأكد أولاً أنّ مُقدّم الخدمة يمتلك فريقاً خبيراً، كما تأكد مِن حصولك على عروض المتابعة والصيانة الدورية والاستشارة بعد التركيب والاستخدام.

على ماذا تعتمد تكلفة صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية؟

تعتمد التكلفة على:

  • نوع البيت المحمي.
  • نوع المزروعات في البيت المحمي.
  • مدة استخدام البيت المحمي أو الصالة الزراعية.
  • كفاءة العاملين في البيت المحمي.
  • كفاءة مُقدم الخدمة.

الخلاصة

تتعدد طُرُق صيانة البيوت المحمية. إنْ امتلكتَ خبرة إدارة عمليات الصيانة بنفسك، فهذا بالتأكيد سيوفِّر عليك الكثير، حتّى أنّه سيوفر عليك قراءة الأسطر التالية. أما إن لم تمتلك الخبرة اللازمة، فإنّ أفضل طُرُق صيانة البيوت المحمية والصالات الزراعية هي الاستعانة بشركةِ صيانةٍ للبيوت المحمية والصالات الزراعية.

يقدم فريقنا المساعدة للمزارعين، ومُلّاك البيوت المحمية والصالات الزراعية في عدّة مجالات مثل: تخطيط أعمالهم، وإدارة المخاطر، وتقديم أفضل خطة عمل للصيانة بما يتناسب مع مواردهم المالية. كما أنّ فِريقنا قادر على تقديم خطط تطويرية تُعزز مِن قدرات أصحاب العمل لتحسين إنتاجهم وِفق ما يراه الفريق، بعد إجراء مسح شامل لما يلزم من عمليات صيانةٍ آنيةٍ أو صيانةٍ دوريّةٍ

اطلب خدمتك الآن، ولا تنس السؤال عن العروض المتاحة للخدمات الشاملة.

شارك المقال