تصميم البيوت المحمية رغم كونه على قدر كبير من التعقيد، إلا أنه لا يمكن أن يتم بطريقة عشوائية أو غير مدروسة، بل على العكس إنشاء بيت محمي زراعي يتطلب الكثير من الدقة ومراعاة العديد من المعايير والمواصفات، بداية من اختيار نوع الهيكل وحتى تركيب الأغطية وتزويده بمختلف المعدات لأنظمة الري والتهوية و الإضاءة، وبمجرد وضع تحديد جميع المعالم التي تؤثر على تَصميم المشروع، يتم وضع خطة للتكوين المكاني للدفيئة، وتحديد هيكلها وتثبيت العناصر التي يتكون منها، إضافة إلى الأنظمة المساعدة.

 

ما يجب أن تعرفه قبل تصميم البيوت المحمية 

يتطلب تصميم البيوت المحمية معرفة بعض الأمور قبل الشروع في الإنشاء، البعض منها مرتبط بتكوين الدفيئة نفسها، والبعض الآخر يتعلق بالمكان والتربة وما إلى ذلك، وفيما يلي أهم ما عليك معرفته قبل البدء في مشروعك:

  • تحديد الموقع المناسب:

يعد اختيار المكان المناسب للدفيئة أحد المعايير المهمة والتي لا يمكن تجاهلها، حيث يجب أن يسمح بوصول السيارات لنقل المحاصيل وتوصيل الوقود، كما من المهم أنه يكون قريبًا للأسواق، إضافة إلى احتوائه على مصدات للرياح.

  • توفير مصدر جيد للري:

بدون ري كاف وجيد لن تتمكن النباتات من النمو أو حتى العيش، لذلك يجب الحرص على توفير هذا الشرط.

  • الأيادي العاملة المؤهلة:

سواء كنت ترغب في تصميم البيوت البلاستيكية أو الزجاجية، فلا بد من توفر الكفاءة والأيادي المدربة للقيام بذلك.

  • تهيئة التربة: 

يجب أن تكون التربة خالية من الحشائش والأمراض، كما من المهم أن تسمح بالتوسع في المستقبل.

  • توفير صرف جيد: 

وذلك لمنع تجمع المياه وتلف النباتات وتعفنها.

طالع أيضًا: اختيار بيت محمي في السعودية دليل شامل

طريقة تصميم البيوت المحمية الزراعية 

إن أول ما يجب القيام به عند التفكير إنشاء دفيئة هو اختيار نوعها، وذلك وفقًا للغرض منه وكذا الإمكانيات المتوفرة والمساحة المتاحة والعائد المتوقع منها، و للبدء في العمل عليك اتباع الخطوات التالية:

اختيار الاتجاه المناسب للبيت المحمي 

تأتي أغلب البيوت المحمية مستطيلة الشكل، حيث يسمح تحديد الاتجاه بتوفير كمية أكبر من أشعة الشمس، ويعد أفضل اتجاه يمكن اعتماده هو الاتجاه الشمالي الجنوبي، وذلك لكونه يسمح بوصول الإضاءة الطبيعية نهارًا في جانبي البيت.

أما في حال كنت ترغب في تصميم البيوت المحمية المفردة، أي التي تتم فيها الزراعة في فصل الشتاء، فيجب تحديد الاتجاه الشرقي الغربي، حيث تصل أشعة الشمس لهذه البيوت بزواية منخفضة.

إعداد موقع البيت المحمي

تحريك التربة وتسوية السطح تتمثل المرحلة الأولى من بناء وتجميع الدفيئة، وذلك من خلال تسوية السطح وتثبيته، كما تتضمن هذه الخطوة نقل التربة إلى المستوى الصحيح وفقًا لمعايير تصريف المياه والميل لتحسين ظروف العمل في الدفيئة.

بعدها يجب تنظيف التربة من الحشائش والأمراض، لتكون ملائمة للزراعة، وفي حال كان  السطح الذي تم تركيب الدفيئة فيه غير منتظم للغاية، فإن ذلك شوف يتطلب تَصميم سدود من أجل ضبط قيود تسوية السطح.

إنشاء مصدات الرياح 

تتمثل هذه الخطوة في إقامة مصدات الرياح الشجرية، حيث تعد واحدة من الأمور الضرورية والحتمية، أما في حال عدم توفرها، يمكن الاعتماد المؤقت على مصدات الرياح من الشباك المصنعة من مادة البولي إيثلين، الذي يسمح بتنفيذ 50% من الهواء، وفي هذه المرحلة يجب مراعاة أن يكون ارتفاع الشباك مناسبًا لارتفاع الدفيئة، في حين يمكن استخدام مصدات بارتفاع 180-240 سم في حال تصميم البيوت البلاستيكية، وذلك لكونها ترفع الهواء إلى حد ما.

وضع وإعداد الأساس 

في هذه المرحلة ، يتم رسم مكان الدفيئة على الأرض قبل الشروع في إقامتها، وذلك من خلال تحديد زاوية قائمة في أحد جوانب باستخدام حبال أطوالها 3-4-5 أو مضاعفات هذه الأرقام بحسب نظرية فيثاغورس و مد أخرى بعرض البيت المحمي وطوله والتعليم بالجير أو أي مادة أخرى.

بعد يجب تحديد أماكن الصلايب على الأرضية باستخدام مدادات أرضية، بحيث يكون أول صليبة في النقطة الأولى لعرض وطول الدفيئة، وحفر مكانها بعمق الجزء السفلي.

ثم ننتقل للصليبة الثانية  باستعمال أصغر مداد 2 م ، وبعدها الصليبة الثالثة وما يأتي بعدها باستعمال المداد الأرضي 2.5 و حتى نهاية القوس ما قبل الأخير على جانبي الدفيئة.

وبهذا سوف يتبقى حفر الأماكن التي توضع بها الصلايب لتشكيل أساس يبني عليه البيت المحمي، ثم الحفر بمحيط الهيكل من الخارج على عمق 40 سم لدفن البلاستيك.

تجميع الهيكل 

هذه الخطوة  من تصميم البيوت المحمية حساسة للغاية ويجب أن تتم على أيدي خبراء، حيث أن التهاون في تجميع الهيكل يؤثر سلبًا على العمر الافتراضي للدفيئة، كما يؤثر على مدة بقاء البلاستيك عليها، ويتم ذلك وفقًا لمراحل، هي كالآتي :

  1. تَوزيع الأقواس، مع مراعاة اتجاهها.
  2. توزيع المددات الطولية، بحيث تكون ذات الطول 2 متر في بداية الصوبة ونهايتها.
  3. تَوزيع الصلايب والوصلات والقفيزات، بحيث تكون وصلات T ، في أول القوسين وآخرهما.
  4. توزيع العوارض الحاملة للمحصول و سقاطاتها و القمرة.
  5. تجميع وإقامة الأقواس.
  6. تحديد مكان شد السلك على أول قوس وأخر قوس، ثم توزيع السلك.

تركيب البلاستيك 

في هذه الخطوة من تصميم البيوت المحمية ، يتم قبل تركيب البلاستيك وضع شاش في منتصف الدفيئة ليتم تثبيت البلاستيك عليه، حيث توضع القطعة الأطول منه في المنتصف لتتمكن من الفتح والغلق بسهولة، ويجب أن يراعى اتجاه تركيبه، ليكون إلى الأعلى عند منطقة التداخل، أي عكس اتجاه الريح.

تركيب الأبواب 

ويتم ذلك من خلال تثبيتها بالقفيزات في القمرة، بعد إتمام الخطوة السابقة.

طالع أيضًا: الصالات الزراعية السعودية: تطورات, أسعار, وأنواع

مواصفات يجب مراعاتها عند تصميم البيوت البلاستيكية وإنشاءها 

لتصميم البيت المحمي، هناك عدة مواصفات يجب مراعاتها، والتي تشمل:

  • في حال كون البُيوت متلاصقة، يجب تصميم السقف بميل يسمح بتصريف مياه الأمطار.
  • يجب أن يكون عرض الصوب يتراوح بين 4-24 م، بينما يفضل أن لا يتجاوز الطول 60م.
  • بيت الصوب يجب أن يكون واسعًا، حتى تتمكن الآلات الزراعية من الدخول بسهولة عند تجهيز الأرض، كما من الأفضل أن يكون عرضه 270 سم.
  • تصميم البيوت المحمية وهيكلها يجب أن يتوافق مع نوع الغطاء المستعمل، ومدى توفر أشعة الشمس في المنطقة.
  • يراعى عند إنشاء مجمع الدفيئة أن تكون المباني الإدارية والأماكن إعداد البيئة الزراعية، ما إلى ذلك من مخازن، ثلاجات وعمليات الخدمة في وسط الموقع، لتسهيل الوصول إليها.
  • يجب أن تكون الأبواب باتجاه الجنوب أو الجنوب الشرقي، للحفاظ على درجة حرارة ملائمة.
  • يجب أن يكون للبيت المحي بابين، واحد أمامي باتجاه الجنوب الشرقي، وباب خلفي باتجاه الشمال الغربي.

في الواقع، تحتاج مختلف المراحل إلى الاستعانة بالخبراء و الأيادي المتخصصة، ومع ذلك يمكن الاستعانة بنماذج تصميم البيوت المحمية pdf لأخذ فكرة مبدئية وبسيطة، في حال الرغبة في إنشاء صوب بسيط حديقة المنزل، إذا كانت واسعة بما فيه الكفاية لتستوعب بيتًا محميًا.