زراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية في السعودية

زراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية هو طريقةُ حديثةٌ لإنتاج النعناع بكميّات وفيرة وبجودة عالية.

 

والنعناع هو نبتةٌ تتميز برائحتها العطرية، وينقسم لعدة أنواع رئيسية: النعناع السنبلي (Mentha spicata)، والنعناع (Mentha x piperita)، والنعناع الفلفلي (Mentha pulegium). لكننا عندما نتحدث عن زراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية أو استخدام النعناع في المشروبات فنحن نقصد النعناع السنبلي. والنعناع مِن النباتات التي قد تمكث في التربة لفترات طويلةٍ ويمكن زراعته عن طريق الشتلات المُستنبة في المشاتل، أو عن طريق البذور.

اقرأ أيضاً: عوامل نجاح زراعة الخضروات في البيوت المحمية في السعودية

كيف يمكن زراعة النعناع في البيوت المحمية؟

ذكرنا في المقدمة أنّ الزراعة تتم عبر شتلات النعناع أو عبر استخدام البذور، لكن قبل ذلك هناك بعض الخطوات الضرورية، مِنها:

  • بناء بيت محمي مطابق للمواصفات الضرورية لزراعة النعناع داخله، ولا يتم ذلك إلا عبر الاستعانة بمصنع بيوت محمية موثوق.
  • تجهيز التربة لزراعة النعناع وذلك عبر إزالة الحشائش الضارة، وتحسين التربة بحيث تحتوي على 30% تربة طينية، مع خلطها بالسماد العضوي، حيث يحتاج المتر المربع الواحد إلى ما يقارب 5 كيلو مِن السماد العضوي، وإضافات المُحسنات الأخرى مثل الفسفور وغيره.
  • متابعة الرطوبة ودرجة الحرارة والتربة باستمرار.

لماذا يُقبل الأشخاص على زراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية؟

تتعدد المميزات التي تُقدمها البيوت المحمية الزراعية لنبتة النعناع، مِن هذه المميزات:

1.    زراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية بهدف التحكم في الرطوبة

يحتاج النبات إلى درجة مِن الرطوبة لكي ينمو بطريقة صحيحة، هذه الدرجة تختلف من نبات إلى آخر. ولتحقيق أقصى استفادة مِن زراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية فإنهم يقومون بتوفير أنابيب تنقيط ورش للمياه لضمان حصول النبات على إمداد ثابت مِن الرطوبة. أي خلل في إمداد النبات بالرطوبة اللازمة يعمل على جفاف النبات خاصةً في الأجواء شديدة الحرارة.

2.    زراعة النعناع في البيوت المحمية بهدف التحكم بدرجة الحرارة

الأسقف الزجاجية المبنية بطريقة صحيحة تسمح للضوء بالدخول لكن في حال زادت كمية الضوء والحرارة الداخلة عن اللازم فإن النبات سيتضرر، لهذا تأكد من بناء البيت المحمي بزاوية صحيحة تقيه من الأشعة المباشرة أو الرياح، أو يمكن استخدام نظام تظليل ثنائي عبر تركيب بعض الأغطية من النايلون أو بعض التقنيات المُساعدة الحديثة الأخرى. ورغم أنّ النعناع يمكنه احتمال الصقيع أو الحرارة المرتفعة إلا أن ذلك يقلل مِن الإنتاجية لهذا أفضل درجة حرارة يجب أنْ يوفرها البيت هي 20-30 درجة تقريباً.

3.    زراعة النعناع في البيوت المحمية بهدف تقليل الري

عند استخدام البيوت المحمية الزراعية لزراعة النعناع فإن عملية الري تُقنَّن ويتم توفير الماء بدرجة كبيرة، ويمكن حينها الاستعاضة عن الري اليومي إلى الري الأسبوعي صيفاً أو الري كل 15-20 يوم شتاءً – هذا في حال كانت التربة وشروط البيت المحمي مطابقتان للمواصفات- وهذا يحتاج إلى مراقبة درجة الحرارة والرطوبة بشكل دائم.

اقرأ أيضاً: مزايا زراعة الفراولة في البيوت المحمية في السعودية

متى يبدأ حصاد النعناع بعد زراعته في البيوت المحمية؟

يبدأ الحصاد الأوّلي بعد 3 أشهر. وذكرنا سابقاً أن النعناع مِن النباتات التي تستمر لعدة دورات متتالية، لهذا يمكن الحصاد مرة ثانية بعد 2-3 أسابيع من الحصاد الأولي. لكن يجب التأكد مِن عدة أمور:

  • التأكد مِن أنّ التربة جافة عند الحصاد حتى لا تتأثر الجذور أو تُخلع مِن مكانها.
  • التأكد مِن ترك ما يُقارب 10 سم مِن الساق حتى يستطيع النبات النمو مرة أخرى.
  • الحصاد في الصباح الباكر والري مباشرة بعد الحصاد.

أمراض النعناع في البيوت المحمية

عند زراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية فإنّ الآفات التي يتعرض لها أقل بكثير من الآفات التي يتعرض لها إنْ زُرع خارج البيوت المحمية. لكن مِن هذه الآفات:

  • الديدان القارضة، والحشرات بأنواعها. وقد يكون سبب هذه الديدان أو الحشرات استخدام شتلات مريضة، أو عدم تطهير التربة قبل الزراعة بشكل جيد. يمكن معالجة هذه الآفة سريعاً قبل الانتشار عن طريق الأسمدة أو رش النبات بالماء والثوم أو ببقايا الفلفل المطحون، أو بإزالة التربة السطحية التي عادةً ما تُعشش الحشرات بها.
  • العفن، ويأتي هذا عن طريق إغراق النبات بالري أو إصابته بالفطريات. لهذا يجب متابعة البيت المحمي بشكل دوري والري وفقاً لاحتياج النبات، كما ويجب رش النبات بالمواد المضادة للفطريات.

 

اقرأ أيضاً: البيوت المحمية في السعودية مشاكل وحلول

 

الأهمية الاقتصادية لزراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية

للنعنع استخدامات كثيرة متعددة، وإن أَحْسَن الشخص التسويق فإنَه يجني أرباحاً جيدةً من زراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية. مِن استخدامات النعناع:

1.    العطور

يحتوي النعناع على مركبات عطرية، وله رائحة منعشة، لهذا تقوم العديد من شركات العطور باستخدامه في صناعاتها العطرية. مِن أبرز العطور التي تحتوي على النعنع عطر كوكو شانيل (COCO CHANEL)، ميس ديور (Miss Dior)، وغيرها من العطور.

2.    المشروبات

يُستخدم النعناع مع الشاي في كثير من البلاد، أبرز هذه البلاد هي مصر. كما يمكن شرب منقوع أو مغلي النعناع في الماء الساخن لأغراض طبية؛ فهو يعالج آلام المعدة، و . أو يمكن إضافة النعناع في الماء البارد لإعطاء الماء نكهة ورائحة طيبة.

3.    المأكولات

يدخل النعناع في صناعة الجلي، والتوابل، ومع السلطة، ومع الشوربات، ومع العديد من الوصفات الأخرى.

4.    الطب

يحتوي النعناع على مواد مطهرة، لهذا يُستخدم في مطهرات الفم، ومحسّنات الرائحة، وبعض مراهم الجلد، وفي العديد من الأدوية الأخرى. كما كان الأقدمون يستخدمونه في الطب الشعبي بكثرة كسائل أو كمعجون أو بإضافته إلى غيره مِن الأعشاب لمداواة الجلد والبطن وكثير من الأمراض.

وكنتيجة لتعدد استخدامات النعناع، فإنّ زراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية بات شائعاً في العديد من الدول العربية والأجنبية. لكن يجب الأخذ بالاعتبار أنّ بعض الصناعات تحتاج إلى كون النعناع طازجاً محتوياً على كافة مكوناته قبل أنْ يجف. أيْ أنّ عملية النقل والتسويق تبدأ مباشرةً بعد الحصاد. وبعض مُنتجي النبات يَجْنون الأرباح الطائلة مِن توزيع النبات طازجاً على المطاعم والمتاجر.

اقرأ أيضاً: اختيار بيت محمي في السعودية، دليل شامل

هل يمكن زراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية المنزلية؟!

لا تقتصر عملية زراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية على أصحاب المشاريع الريادية الكبيرة، بل يمكن بدء مشروعك الخاص على سطح المنزل أو في حديقتك. حيث يمكن بناء بيت محمي صغير مناسب للمساحة التي تريدها، ومن ثم زراعة النعناع فيها. وحتى يمكنك صنع بيت محمي خاص بأدوات بسيطة كبعض الأعمدة الخشبية أو الألمنيوم وبعض أكياس أو لفّات النايلون وِفق الحجم الذي تريد. وهكذا توفّر احتياجك من النعناع الطازج الخالي مِن المواد الكيماوية طيلة السنة لك ولأفراد أسرتك.

الخلاصة

إنْ كانت البيئة التي تسكن فيها باردة جداً أو حارّة جداً فهذا لا يمنع مِن زراعتك للنعنع؛ زراعة النعناع في البيوت المحمية الزراعية هو الحل الأمثل لك. استخدام البيوت المحمية في زراعة النعناع يعمل على إطالة موسم الزراعة وتحسين جودة النبات وبالتالي ربح أكثر.

إن كان لك أي استفسار عن البيوت المحمية الزراعية، فمصنع مروج الرياض للبيوت المحمية الزراعية في السعودية على أتم الاستعداد للإجابة عن استفساراتكم. وإن أعجبكم المقال يمكنكم مشاركته عبر تويتر، أو الفيس بوك.